مقدمة :
مما لاشك فيه أن التخطيط في كل مجالات الحياه هو من الأشياء المهمة جدا ويساعد في الوصول لتحقيق كل الأهداف بشكل سليم ,, و هنالك أنواع عدة من التخطيط منها التخطيط المالي ,التخطيط المهني , والتخطيط الدراسي وغيرها .. في هذ المقال سنتعرف علي التخطيط المالي وأنواعة والطرق السليمة لتخطيط مالي ناجح .
تعريف التخطيط المالي :
التخطيط المالي هو مجموعة التنبؤات والخطط التي تضعها الشركات والمؤسسات لتحديد الإحتياجات المالية التي تتطلبها الأعمال الحالية والمستقبلية حتي تضمن تنفيذ هذه الاعمال بكفاءة عالية وتحديد الطرق المناسبة للحصول علي الأموال وتوظيفها بشكل مثالي .. كما يشمل التخطيط المالي معرفة المشاكل المستقبلية والتحديات المتوقعه وإيجاد الحلول المناسبة لها ..
أنواع التخطيط المالي :
1. التخطيط طويل الأجل :
الجوانب التي يجب أن يغطيها التخطيط المالي طويل الأجل :
- تحديد المصادر الرئيسية للحصول علي الأموال.
- ماهي الأبحاث الجديدة والدراسات الحديثة والبرامج المتعلقة بالمنتجات الجديدة.
- تحديد طرق سداد القروض المختلفة والمحتمل إقتراضها.
- وضع الخطة الإستثمارية وكيفية وضعها بشكل سليم.
- دراسة إمكانية الشراكة والإندماج مع الشركات الأخري أو التوسعات المستقبلية التي تخطط لها الشركة .
2. التخطيط القصير الأجل :
لايختلف هذا التخطيط بشكل كبير عن التخطيط طويل الأجل , هذا النوع لاتتجاوز مدتة العام , ويبدأ بتقييم الخطط الطويلة الأجل ووضع التغيرات في الظروف التي حدثت في الحسبان .. ويشمل هذا النوع من التخطيط النتائج والمكاسب المالية المتوقعة مثل قوائم الدخل التقديرية , قائمة الميزانية النقدية التقديرية , قائمة الميزانية العمومية التقديرية . وتعرف هذة القوائم عادة بأدوات التخطيط المالي قصير الأجل .
أهمية وخصائص التخطيط المالي :
- تحديد التحديات والصعوبات والمشاكل المستقبلية والتي يمكن أن تقع فيها الشركات والمؤسسات المالية .
- معرفة حجم الأموال المطلوبة لنفقات عمليات التشغيل , شراء المواد الأولية والبضائع وتخزينها . وكذلك الأموال المطلوبة لتسديد كل إلتزامات المؤسسة أو الشركة .
- في حالة كانت الشركة تخطط للإندماج المستقبلي مع الشركات الأخري أو التوسع يجب تحدديد حجم الأموال لهذه التوسعات .
مراحل وخطوات التخطيط المالي :
- تحديد والتعرف علي الأهداف المالية الرئيسية والفرعية للشركة أو المؤسسة , وتقسم هذه الأهداف الي أهداف قصيرة وأهداف متوسطة الأمد ..هذا مايساعد علي التوظيف المثالي لرأس المال وزيادة كفاءة عوامل الأنتاج في الشركات والموارد المتاحة فيها .
- وضع السياسات المالية :
عند تكوين ووضع السياسات المالية يجب الأخذ في الإعتبار انها تحقق كل مصالح الشركة أو المؤسسات وان لاتتعارض هذة السياسات مع السياسات الأخري الموجودة في الشركة . وتصبح هذة السياسات الدليل الذي يعتمد علية العاملين في الأدارة المالية عند إتخاذ القرارات . وتشمل هذه السياسات , سياسة التحصيل , سياسة الإستهلاك , سياسة الإقتراض , سياسة التمويل الذاتي , وسياسة توزيع الأرباح .
- وضع الموازنات التخطيطية :
تهتبر هذة المرحلة من المراحل المهمة جدا في التخطيط المالي وفيها تتحول الخطة المادية الي خطة جزئية تتكامل فيما بعد لتصبح خطط مالية شاملة .. والموازنات التخطيطية تعتبر بمثابة الترجمة المالية لخطط التشغيل والأرقام في هذة الموازنات تمثل مؤشرات رقابية وتخطيطية لذلك يجب وضع هذه الموازنات بشكل دقيق وصحيح لأن خطأ صغير في هذة الموازنات يضع الشركات والمؤسسات في مشاكل مستقبلية كبيرة .
- تكوين القواعد والإجراءات المالية :
في هذة المرحلة يتم وضع التفاصيل التي تساعد علي تحقيق الخطة المالية بشكل عملي وتحويل الموازانات التخطيطيه والأهداف والسياسات الي حيذ التنفيذ .. فيها يتم مثلا توزيع الخطط السنوية الي خطط ربعية ثم الي شهرية وأسبوعية , كذلك عمل التوزيعات الوظيفية للخطط بمعني توزيعها علي الفروع والأقسام والوحدات في المؤسسة حسب الإختصاصات المختلفة .
عند تكوين ووضع السياسات المالية يجب الأخذ في الإعتبار انها تحقق كل مصالح الشركة أو المؤسسات وان لاتتعارض هذة السياسات مع السياسات الأخري الموجودة في الشركة . وتصبح هذة السياسات الدليل الذي يعتمد علية العاملين في الأدارة المالية عند إتخاذ القرارات . وتشمل هذه السياسات , سياسة التحصيل , سياسة الإستهلاك , سياسة الإقتراض , سياسة التمويل الذاتي , وسياسة توزيع الأرباح .
تهتبر هذة المرحلة من المراحل المهمة جدا في التخطيط المالي وفيها تتحول الخطة المادية الي خطة جزئية تتكامل فيما بعد لتصبح خطط مالية شاملة .. والموازنات التخطيطية تعتبر بمثابة الترجمة المالية لخطط التشغيل والأرقام في هذة الموازنات تمثل مؤشرات رقابية وتخطيطية لذلك يجب وضع هذه الموازنات بشكل دقيق وصحيح لأن خطأ صغير في هذة الموازنات يضع الشركات والمؤسسات في مشاكل مستقبلية كبيرة .
في هذة المرحلة يتم وضع التفاصيل التي تساعد علي تحقيق الخطة المالية بشكل عملي وتحويل الموازانات التخطيطيه والأهداف والسياسات الي حيذ التنفيذ .. فيها يتم مثلا توزيع الخطط السنوية الي خطط ربعية ثم الي شهرية وأسبوعية , كذلك عمل التوزيعات الوظيفية للخطط بمعني توزيعها علي الفروع والأقسام والوحدات في المؤسسة حسب الإختصاصات المختلفة .
المؤثرات علي عملية التخطيط المالي :
- درجة و مقدار كفاءة الشركات والمؤسسات في توفير إحتياجات العملاء المتزايدة بالكميات المناسب وفي الوقت المناسب وبالمواصفات المطلوبة .
- مقدار إنتاجية المشروع في حالة العمل بأقصي كفاءة ممكنة أي الطاقة الإنتاجية المتاحة للمشروع .
- نوع السياسات التي تتبعها الشركة من حيث توزيع الأرباح ومقدار هذا التوزيع وهذا مايعرف بسيسات العائد .
- العوامل الإقتصادية السائدة ومايصاحبها من تغيرات في مستويات الدخل والأسعار والتضهم وغيرها من العوامل الإقتصادية .
الأسباب التي قد تؤدي الي فشل التخطيط المالي :
- عدم واقعية الخطة المالية وملائمتها للظروف السائدة سواء كانت ظروف الشركة أو الظروف الإقتصادية .
- الصعوبة في توصيل الخطة بشكل مناسب لجميع العاملين في المؤسسات أو الشركات .
- عدم وجود دافعية للتخطيط ونقص القدرة علي التخطيط .
- حدوث أمور طارئة وغير متوقعة تجعل الخطة بعد فترة من الزمن غير مناسبة وواقعية .
ليست هناك تعليقات:
Write التعليقات